تراث بولص الحلبي

رحلة بطريرك انطاكيا وسائر المشرق مكاريوس إلى روسيا

في منتصف القرن السابع عشر التي وصفها إبنه  الأرخيدياقون بولص الحلبي            

بمبادرة من (( جمعية التراث الأدبي )) تم في موسكو في عام 2005 إعادة إصدار مذكرات الأرخيدياقون بولص الحلبي  باللغة الروسية التي يصف فيها رحلة والده بطريرك انطاكيا وسائر المشرق  للروم الأرثوذكس مكاريوس إلى روسيا في منتصف القرن السابع عشر.

تعد مذكرات الأرخيدياقون بولص الحلبي ، الذي رافق والده في رحلته المشهورة ، من أهم الوثائق التاريخية المتعلقة بتاريخ روسيا وأوروبا الشرقية في القرن السابع عشر . لقد تزامنت هذه الرحلة مع حصول أحداث تاريخية مهمة في روسيا وأوكرايينا ، ويقدم الأرخيدياقون بولص الحلبي في مذكراته وصفا دقيقا ومفصلا للأوضاع الروسية الاجتماعية والسياسية بالإضافة للعادات والتقاليد التي كانت سائدة في تلك المرحلة في المجتمع الموسكوفي ويقارنها مع عادات وتقاليد وطنه سوريا .

تعتبر مذكرات الأرخيدياقون بولص الحلبي  من أهم الوثائق التاريخية التي تشهد على عمق  وأصالة التواصل الثقافي والروحي بين روسيا وسوريا منذ أقدم العصور.

صدرت مذكرات الأرخيدياقون بولص الحلبي  باللغة الروسية لأول مرة في عام 1913 بمناسبة الذكرى الثلاثمائة لتربع أسرة رومانوف على عرش الدولة الروسي ، وقام بترجمة النص الأصلي العربي للوثيقة إلى اللغة الروسية البروفيسور جرجي مرقص  السوري الأصل الذي كان يدرس في معهد لازار للغات الشرقية في موسكو.

سفير الجمهورية العربية السورية في روسيا الاتحادية يستقبل وفدا يمثل قيادة مؤسسة ((موسكو- حلب

. بتاريخ 28/6/2006 استقبل سعادة سفير الجمهورية العربية السورية في روسيا الاتحادية الدكتور حسان ريشة في مكتبه وفد يمثل قيادة مؤسسة (( موسكو – حلب)) برئاسة السيد فلاديمير بونوماريوف رئيس مجلس إدارة المؤسسة ، وجرى خلال اللقاء التحدث حول تطوير برنامج تعليم اللغة العربية الذي تنفذه المؤسسة ،       والتحضيرات للندوة المكرسة للذكرى 350 سنة لزيارة بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق ماكاري وابنه الأرخيدياقون بولص الحلبي إلى روسيا، والتعاون مع المؤسسات التعليمية والثقافية الروسية المعنية في تعليم علوم الشرق ( أورينتاليزم ) . وفي نهاية اللقاء أكد سعادة السفير على أهمية تطوير برنامج  تعليم اللغة العربية  الذي تنفذه مؤسسة (( موسكو – حلب )) بالإعتماد على التكنولوجيات الحديثة والمتطورة.                                                                                                         

((العلاقات الثقافية والروحية بين روسيا وسوريا

على ضؤ مذكرات الأرخيدياقون بولص الحلبي))

في إطار التحضيرات للندوة العلمية المكرسة للذكرى الثلاثمائة والخمسون لزيارة بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق  للروم الأرثوذكس مكاريوس إلى روسيا وصدور مذكرات  إبنه الأرخيدياقون بولص الحلبي الذي رافقه في هذه الرحلة ، بتاريخ  11/9/2006 قام الدكتور عمر شعار المدير التنفيذي لمجلس إدارة مؤسسة (( موسكو – حلب )) الاجتماعية بزيارة  معهد التاريخ العالمي العام التابع لأكاديمية العلوم الروسية  والتقى مع النائب الأول لمدير المعهد البروفيسور ميخائيل بيبيكوف والبروفيسورة يفغينيا توكاروفا رئيسة مركز دراسة الأديان والكنائس في المعهد .

في بداية اللقاء قام  البرفيسور ميخائبل بيبيكوف بتسليم الدكتور عمر شعار خطاب الأكاديمي الكسندر جوباريان  مدير معهد التاريخ العالمي العام الموجه إلى مجلس إدارة مؤسسة ((موسكو- حلب )) الاجتماعية ، والذي أبدى فيه ترحيبه بإقامة الندوة واستعداد المعهد للمشاركة الكاملة مع مؤسسة (( موسكو – حلب )) الاجتماعية في تنظيم وإعداد الندوة . وبنتيجة المباحثات اتفق الطرفان  على تشكيل لجنة تنظيمية تقوم بالإعداد والإشراف على أعمال الندوة ، وتضم اللجنة ممثلون عن معهد التاريخ العالمي العام ومؤسسة (( موسكو- حلب)) الاجتماعية والمجلس الفيدرالي الروسي وسفارة الجمهورية العربية السورية في روسيا الاتحادية  والكنيسة الأرثوذكسية الروسية وكنيسة أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس .

بتاريخ 27/6/2006 قام ممثل مؤسسة (( موسكو – حلب )) الاجتماعية بزيارة جامعة الصداقة بين الشعوب والتقى مع عميد كلية العلوم الاجتماعية والانسانية البرفيسور نور كيراباييف ، وتم خلال اللقاء بحث التعاون المشترك في التحضر للندوة العلمية المكرسة للذكرى  350 سنة لزيارة بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق ماكاري وابنه الأرخيدياقون بولص الحلبي إلى روسيا .

 

دعوة للمشاركة في ندوة علمية بعنوان :

((العلاقات الثقافية والروحية بين روسيا وسوريا

على ضؤ مذكرات الأرخيدياقون بولص الحلبي))

ضمن برنامجها الثقافي تتوجه مؤسسة (( موسكو- حلب)) الاجتماعية في العام الحالي نحو إقامة ندوة علمية مكرسة للذكرى 350 لرحلة بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس مكاريوس إلى روسيا وصدور مذكرات إبنه بولص الحلبي الذي رافقه في هذه الرحلة .                                                             

تعد مذكرات الأرخيدياقون بولص الحلبي ، من أهم الوثائق التاريخية المتعلقة بتاريخ روسيا وأوروبا الشرقية في القرن السابع عشر . لقد تزامنت هذه الرحلة مع حصول أحداث تاريخية مهمة في روسيا وأوكراينيا ، ويقدم الأرخيدياقون بولص الحلبي في مذكراته وصفا دقيقا ومفصلا للأوضاع الروسية الاجتماعية والسياسية بالإضافة  للعادات والتقاليد التي كانت سائدة في تلك المرحلة في المجتمع الموسكوفي ويقارنها مع عادات وتقاليد وطنه سوريا .                                                                

تعتبر مذكرات الأرخيدياقون بولص الحلبي  من أهم الوثائق التاريخية التي تشهد على عمق  وأصالة التواصل الثقافي والروحي بين روسيا وسوريا منذ أقدم العصور.

صدرت مذكرات الأرخيدياقون بولص الحلبي  باللغة الروسية لأول مرة في عام 1913 بمناسبة الذكرى الثلاثمائة لتربع أسرة رومانوف على عرش الدولة الروسي ، وقام بترجمة النص الأصلي العربي للوثيقة إلى اللغة الروسية البروفيسور جرجي مرقص  السوري الأصل الذي كان يدرس في معهد لازار للغات الشرقي في موسكو.

يتوجه مجلس إدارة مؤسسة (( موسكو- حلب )) إلى كافة رجالات الثقافة والعلوم الاجتماعية والروحية المهتمين بتفعيل الحوار العربي – الروسي للمشاركة في الندوة العلمية .

                                

 رئيس مجلس الإدارة

فلاديمير بونوماريوف

المدير التنفيذي

عمر شعار                                                               

يتم إفتتاح الاجتماع في 9 نوفمير 2006 في 10:00 في مبنى معهد التاريخ الشامل (لينينسكي بروسبكت البناء رقم 32а)

 
ﺢﻠﺑ ﻉﺎﺼﻣﺓ ﺎﻠﺜﻗﺎﻓﺓ ﺍﻸﺳﻼﻤﻳﺓ 2006
جميع الحقوق موف موسكو – حلب
.Powered by Arabi.ru Corp