مدينة حلب

 

محافظة حلب:

- تقع مدينة حلب شمال سورية على خط الطول 36.12 درجة وخط العرض 37.93 درجة ، وترتفع عن سطح البحر 379 متر، وتبعد عن دمشق العاصمة 360كم شمالا .و يتقدم توقيت حلب عن توقيت غرينتش بساعتين شتاء و ثلاث ساعات صيفا .

وتبعد عن الحدود التركية باب الهوى / عين دلفة (45 كم ).

- مركزها : مدينة حلب .

- مناطقها ثمانية : جبل سمعان – الباب – منبج – عفرين – جرابلس – عين العرب – اعزاز – السفيرة

- يتبعها : 31 ناحية ، 32 بلدة ، 1453 قرية ،1296 مزرعة .

- مساحتها الكلية 18482 كيلومتر مربعا 10% من مساحة الجمهورية العربية السورية ، خامس محافظة من حيث المساحة بعد محافظات حمص ودير الزور والحسكة والرقة .

- اكبر محافظة من حيث السكان وتليها محافظات حمص وحماه وريف دمشق ودمشق .

نشأة المدينة :

إن استطيان المنطقة التي تقوم عليها مدينة حلب يعود إلى سبعة الآلاف سنة مضت عاصرت حلب مدن نينوى ، بابل ،ممفيس ، ماري ، أوغاريت ، ايبلا ، ادور ، أفاميا ، كركميش ، الرصافة وغيرها وقد زالت تلك المدن وبقيت حلب صامدة .

كانت حلب عامرة لأكثر من ألف عام عندما أنشئت مدينة روما ، كما كانت حلب عاصمة للأقوى دوله أمورية ( يمحاض ) في القرن 18 ق.م .

كلمة "حلب " في اللغة

حلب في اللغة العمورية معادن الحديد والنحاس ، وفي الآرامية البياض نسبة إلى بياض ترتبتها وحجارتها الكلسية . وذكر الأسدي أنها مؤلفة من كلمتين ( حل – لب ) وتعني مكان التجمع .

اما سلوقس نيكاتور ( احد قادة الأسكندر المقدوني ) عام 312 ق.م اطلق عليها اسم بيروا BEROA وبالفرنسية بيرية اسم مسقط رأس فيليب والد الإسكندر ، وبقيت تحمل اسم حلب طيلة العصور اليونانية والرومانية والبيزنطية .

أهمية حلب الأثرية :

اعتبرتها منظمة الأونسكو مدينة تاريخية هامة لاحتوائها على تراث إنساني عظيم يجب حمايته ، خاصة وأن فيها أكثر من 150 أثرا هاما تمثل مختلف الحضارات الإنسانية والعصور السياسية التي مرت بها وفي عام 1978 سجلت مدينة حلب في السجلات الأثرية الرسمية ووضعت الإشارة على صحائفها العقارية ، تثبيتا لعدم هدمها أو تغير معالمها أو مواصفاتها حتى من قبل بلديتها إلا بعد موافقة الجهات الأثرية .

وقد وصفها الرحالة الأجانب و القناصل المقيمين فيها بأنها أجمل مدن الإمبراطورية العثمانية وأنظفها وأجملها مناخا ، ووصفوا سكانها بأنه أكثر أهل السلطة العثمانية رقيا وتمدنا وهو مضيافون ويخصون ضيوفهم بالمودة الصافية ، من أكبر وأغنى مدينة في الإمبراطورية العثمانية بعد القسطنطينية والقاهرة .

 
1) حلب - معلومات عامة
2) احتفالية عاصمة الثقافة الإسلامية 2006 م
3) حلب ... المدينة ... و الناس .......منذ مائتي عام (جزء 1)
4) حلب ... المدينة ... و الناس .......منذ مائتي عام (جزء 2)
5) حلب ... المدينة ... و الناس .......منذ مائتي عام (جزء 3)
6) يحتفون بحلب وتحتفي بهم
7) بلد الهجرات والمهاجرين من حلب بطريق زحلة
8) عمر أبو ريشة شاعر العروبة... والعذوبة! شاعر ال
9) حلب عاصمة الثقافة الأسلامية 2006
ﺢﻠﺑ ﻉﺎﺼﻣﺓ ﺎﻠﺜﻗﺎﻓﺓ ﺍﻸﺳﻼﻤﻳﺓ 2006
جميع الحقوق موف موسكو – حلب
.Powered by Arabi.ru Corp